بنات احلى


عزيزي الزائر يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو
او التسجيل اذا رغبت في الانضمام الي اسرة المنتدي

بنات احلى


 
الرئيسيةالرئيسيهمكتبة الصورس .و .جبحـثافحص جهازك 407 Online Gamesدخولالتسجيل

شاطر | 
 

 الملابس القديمه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شهرزاد

[ °• فعـــالـ/ـهـہ •° ]
[ °• فعـــالـ/ـهـہ •° ]
avatar

انثى الجدي
عدد المساهمات : 176

مُساهمةموضوع: الملابس القديمه   الثلاثاء 09 نوفمبر 2010, 11:06 am


~ المــلابــس التـــراثـيـــة ~




أولاً / ملابس الرجال :



1- أغطية الرأس .. وتشمل



الطاقية :




وقد عرفت بأسماء أخرى مثل الكوفية والحدرية والقحفيه وهي تصنع إما من قماش ابيض او مشجر بألوان متعددة وأهمها البيضاء التي تصنع من قماش القطن الأبيض مثل الدوبلين والميركاني( ويسمى الخام أو الساحلي ) والبفت ( الزهور او المقزور) وتتكون من جزأين : الجزء العلوي منها وهو دائرة يحيط بحا الجزء السفلي على شكل مستطيل عرضه حوالي عرض أربعة أصابع أي حوالي سبعة سنتمترا وطوله يساوي مقاس محيط الرأس ، وكانت تطرز بخيوط الإبريسم أو القطن الأبيض للرجال أو بخيوط الزري الذهبي والفضي للصبيان والصغار .وكانت المرأة غالباً هي المسؤولة عن عملية صناعة الطواقي بشكل كامل .ومن أنواعها الطاقية الجنينه ومنها الشالكي والشبكية والمنطية وهذه اقدم انواع الطواقي وهي تنسج من وبر الإبل .

الغترة :




وهي قطعة قماش مربع الشكل تثنى على شكل مثلث قائم الزاوية توضع على الرأس بحيث يتساوى طرفي الغترة المتدليين من الأمام ومن أنواع الغترة البيضاء الشقره ، الشدفه ، الذرعه ، الحدرية ، والمشروبه ، والغبانه ( وهي مخططة بخطوط صفراء حول الأطراف فقط وتستخدم في الحجاز حتى اليوم كعمامة وتسمى الغترة المكية ) ، الشماغ( وهي من أنواع الغتر وهي حمراء وتتميز بالسماكة وتنتهي أطرافها بما يسمى التهديب او التنسيل .

الشال :




من أنواع الغتر وهو يصنع من الصوف الشالكي ذي اللون الأبيض أو البني ، ومن أشهر أنواعه وأجودها " الترمه " ويمتاز بنعومته وخفته ، وايضا " زبد الرخال " ويلبس غالباً في الشتاء .

العمامة :

قطعة من القماش مصنوعة من القطن الأبيض يبلغ طوله من 2-3 أمتار وعرضها حوالي نصف متر تلف فوق الرأس بدل من العقال ، كان يستخدمها مشايخ العشائر والقبائل وعلماء الدين والمتدينون .

العصابه :

تصنع من مواد مختلفة مثل الجلد المزين ببعض المعادن المطلية او بالفضة أو الفضة الخالصة أو القش والغرض منها تثبيت النباتات العطرية حول الرأس للزينة .

العقال :

هو ما يلبس على الغترة أو الشماغ لتثبيتها على الرأس وقد اشتهرت بعض المدن بصناعة العقل ومن أنواعه عقال الشطفة وهو عقال له أربعة أركان يحيط بالرأس وتوشيه خيوط من الذهب .




2- الملابس الخارجية :



المِقطع أو الدراعة :

يشبه الثوب الذي يستخدم في الوقت الحاضر إلا أنه أكثر اتساعاً ، وفي منطقة القصيم غلب إطلاق المقطع على ثوب المرأة ، ويرجع سبب تسميته بالمقطع لكثرة القطع التي يتكون منها .

الثوب المزند :

ثوب مصنوع من قماش الخام المبرم أو البفت الأبيض ( استخدم في المنطقة الجنوبية ) يتكون الكم من جزأين العلوي في منطقة الزند يكون واسعاً مقارباً لشكل المثلث والجزء السفلي في منطقة الرسغ والذراع يكون مستطيلاً وضيقاً وقد يطرز هذا الثوب على الاكمام والصدر وشرايح الجنب . ويرتدى معه حول الوسط حزام من الجلد يثبت فيه جنبية .




الثوب المردون ( أبوردون) :

يعرف في معظم مناطق المملكة بهذا الاسم كما يعرف بالمنديل أو المفرج في المنطقة الجنوبية وهو يشبه المقطع في خطوطه الرئيسية الا انه يمتاز باكمامه الواسعة وهو يصنع من قماش قطني أبيض ويلبس الثوب المردون غالباً فوق المقطع وقد يلبس وحده أحياناً في المناسبات .

الثوب المبقش :

يشبه الثوب المردون تماماً إلا أن أكمامه أكثر عرضاً وقد عرف هذا النوع في منطقة القصيم .

الشكارة :

ثوب مردون إلا أنه مفتوح من الأمام فتحة كاملة من أعلى إلى أسفل وتغلق هذه الفتحة عند منطقة الصدر بأزرار وعراو مصنوعة من خيوط العميلة ، ويصنع هذا الثوب من قماش قطني خفيف مثل الريزه أو التور الأبيض .




الثوب الملوسن ( أبو ألسنة ) :

يختلف هذا الثوب عن المردون بأن قطعة الكم المضافة صغيرة وشبه مستطيلة ويمتاز هذا النوع من الملابس بكمه الواسع الطويل .

البيدي :

عباءة ثقيلة تغزل وتسدى من الصوف الطبيعي الخالص وتزخرف البيدي بزخارف هندسية حول الفتحات وعلى الصدر والظهر بخيوط من الصوف الملون المحبوك على شكل قياطين .

الجوخه :

نوع من أنواع الجبة مصنوع من قماش الجوخ الناعم المسمى ماهود .

الدقله :

رداء طويل مفتوح من الأمام وإن كان يوجد منه أحياناً نوع قصير له كمان طويلان إلى الرسغين يشبه الزبون إلا أن له ياقة عالية ويصنع من الصوف ذي الألوان المتعددة.






--------------------------------------------------------------------------------




الزبون :

رداء طويل يصل إلى الكعبين أي أن طوله هو طول المقطع وله كمان طويلان حتى الرسغين ويكون مفتوحاً من الأمام من أعلى إلى أسفل وتوجد في الجزء العلوي من هذه الفتحة أزرار وعراو كما توجد أسفله فتحتان جانبيتان صغيرتان من الجهتين اليمنى واليسرى . ويصنع الزبون من خامات مختلفة أشهرها قماش قطني مصقول ناعم الملمس مقلم بأقلام أي خطوط طويلة ذات ألوان مختلفة .




الصاية :

تشبه الزبون ولكنها أقصر منه وتصنع من أقمشة صيفية رقيقة لأنها من ملابس الصيف .مفتوحة من الامام تغلق بعراو وأزرار .

الفروة :

عباءة واسعة وطويلة تصنع من جلود الخراف وفرائها وفيها يغطى الجلد من الخارج بقماش صوف أو الجوخ الملون ، والفراء يكون من الداخل للتدفئة في فصل الشتاء .

المشلح :

عباءة من الصوف كانت تصنع بشكل واسع في نواحي المملكة المختلفة ، ومن أفضل أنواعها ما يصنع من وبر الإبل ، ويختلف سمك المشلح حسب الفصل الذي يرتدى فيه ، والمشلح من قطع الملابس الأساسي للرجل، ومن أنواع المشالح ما يسمى بالمكسر و بشت الدربوجه وبشت نصف الدربوجه ، والمرينه ، والشمالي والبدري والمرعز والبرقا أو المشلح الأبرق .




3- الملابس الداخلية







السروال :

قماش من القطن الأبيض مثل المريكان الخام أو البفت أي المقزوز يخاط هلى هيئة رجلين طويلتين واسعتين ويربط على الوسط بحزام من القماش نفسه يسمى ربقه أو دركه أو دكه .

الصدريه ( الفنيله ) :

وهي فانيله داخلية من القطن الأبيض بنصف كم أو كم طويل أما فتحة الرقبة فدائرية فقط أو دائرية ذات فتحة (جيب) أو صدر تغلق بأزرار بطول شبر تقريباً.

الوزار (ا لوزره ، الفوطه ، المصنف ، الحوكه ) :

قطعة قماش بطول مترين تقريباً وعرض يكفي لستر النصف الأسفل من الجسم من حد السرة إلى ما تحت الركبة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ala7lam
[ °• برونزيـــ/ـهـہ •° ]
[ °• برونزيـــ/ـهـہ •° ]


انثى الجوزاء
عدد المساهمات : 374

بطاقة الشخصية
: السعوديه السعوديه
sms:
نشـــاط العضو:
59/100  (59/100)

مُساهمةموضوع: رد: الملابس القديمه   الأربعاء 10 نوفمبر 2010, 12:24 am

مجهوووووووووود اكثر من رااائع حياتي تشكراااااااااااات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الملابس القديمه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بنات احلى :: ღ انشــطــة الابــداع والـــتميــز ღ :: ●•ღ ماضي الـتراث والحاضـر ღ●•-
انتقل الى: